الأربعاء، 31 يناير 2018

لماذا التصويت بالإمتناع ؟!


لماذا التصويت بالإمتناع ؟!

أولا وبشكل  عام :

إن التصويت بالإمتناع في أي موقف أو إستجواب هو موقف سياسي كحال التصويت بالموافقة أو الإعتراض وهو حق مكتسب للنائب لا يمكن لأي شخص سلبه منه ، وهو موقف يعني أنه وعلى الرغم من الإقرار بوجود عدد من الملاحظات و الإنتقادات لكن لا يعني ذلك أن أوافق وأقف مع  الطرف الآخر وأعتبره على صواب   .

ثانيا في ما يخص إستجواب وزير الشؤون  :

فقد أثار البعض هذا التساؤل  لماذا صوت ثلاث نواب بالإمتناع (وبالخصوص النائبين الفاضلين السيد عدنان عبدالصمد و الدكتور خليل أبل) وأنا هنا لا أتحدث نيابة عنهم ولا أنقل رأيهم بل أتحدث من باب التحليل والرأي الشخصي  كمتابع  للإستجواب وحاضرللجلسة فأقول إن التصويت بالإمتناع عن طرح الثقة بالوزيرة هند الصبيح أتى نتيجة لعدة أمور (أراها واضحة كوضوح الشمس) ومنها :

1-    ضعف الإستجوات ، ومحاوره بينت إن الإستجواب المقدم لم يكن بالمستوى المطلوب الذي يعول عليه ولم تقدم أدلة واضحة تستحق إعدام الوزيرة سياسيا من أجلها .

2-    النواب المستجوبين لم يستطيعوا وضع يدهم  بشكل صحيح على مكامن الفساد والخلل الموجودة بكثرة بالوزارة والإدارات التابعة للوزيره ، والتي لو تم مناقشتها لكان من الممكن أن تتغير المعادلة.

3-    وضوح الشخصانية من قبل النواب المستجوبين بإستهداف الوزيره وإمتلاكهم لأجندات معينه .

4-    إستغلت الوزيرة ضعف الإستجواب وتمكنت من تفنيد محاورة بقوة و أدلة وأرقام وتمكنت من تجاوزه بردودها من ناحية فنية بحته .

ختاما ؛ وعلى الرغم من تجاوز الوزيرة وتفنيدها لمحاور الإستجواب فنيا وإنعكس ذلك بشكل واضح على مواقف عدد كبير من النواب ال29  الذين صوتوا ضد طرح الثقة وبالتأييد للوزير ،  إلا النواب (الممتنعين)  لم يرغبوا بإعطاء الثقة لها وللحكومة والوقوف معهم (من خلال التصويت ضد طرح الثقة ) لإقرارهم بوجود تجاوزات وملاحظات جمة ، ولم يرغبوا أيضا بالوقوف بصف الإستجواب الهزيل الذي لم يكن بالمستوى المطلوب (بالتصويت مع المستجوبين وتأييد طرح الثقة) 


فكان خيارهم  التصويت بالإمتناع .




عبدالوهاب جابر جمال

@Abdulwahab_j_j



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق