الأحد، 30 أبريل 2017

أزمة نفوق الأسماك .. ما الجديد ؟؟

ما زالت أزمات البلد تتوالى علينا أزمة بعد أخرى وهذه المرة أتتنا من ناحية البحر، ورغم الكثير من التحذيرات السابقة تصدر خبر نفوق أعداد كبيرة من الأسماك نتيجة لتلوث البحر الأخبار وحديث الدواوين ووسائل التواصل الإجتماعي .


هنا وفي هذا المقال لن أتحدث عن مشكلة نفوق الأسماك (بحد ذاتها) وتبعاتها على البيئة ، لأنني وبإختصار لست من أهل الإختصاص ، بل سأتحدث عن أصل المشكلة وهي الأزمات المتتالية في البلد التي نراها بشكل مستمر .


فأثناء متابعتي للأخبار عن هذه القضية كحال الكثير من المواطنين  ومن خلال رؤيتي لرمي المسؤولين المحترمين لسبب المشكلة على بعضهم البعض كما ترمى الكرة، كي يبرئ كل شخص ساحته راودني سؤال ألا وهو ، ما الجديد في هذه الأزمة ؟! وما فرقها عن سابقاتها ؟!


فوجدت أن الوضع متشابه تماماً ففي كل أزمة نرى نفس الحديث ونفس الخطوات ، وكأن هناك من يتعمد خلقها لإلهائنا عن أمر أكبرفبتنا نفكر كمواطنين وقبل الإنتهاء من أي أزمة بما هي الأزمة القادمة !


وكل هذه الأزمات نتيجة لعدم وجود خطة عمل حكومية ، ولا رغبة حقيقية لنهضة البلد ، بل وجود عدد منالوزراءكلٌ يعمل وفق إجتهادة ورؤيته حتى لو تعارضت مع الآخر ، ووجود عدد من الأفراد همهم أنفسهم والمقربين منهم .


بالإضافة الى عدم وجود محاسبة حقيقية لكلفاسدمتسبب في خلق أي أزمة وكأن الأزمات والمشاكل تأتي لوحدها دون وجود متسبب !


وكما جرت العادة في كل أزمة ، يتم توجيه الوعود بتشكيل لجان تحقيق لمحاسبة المتسبب ، وبعدها يتم إغلاق ملف القضية دون معرفة السبب والمتسبب ويحفظ الملف لنقص بالأدلة والمعطيات وكأن شيئاً لم يكن ، لندخل في أزمتنا التي تليها دون أي محاسبة .





عبدالوهاب جابر جمال


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق